توقف مكاتب الحوالات والصرافة عن العمل بسبب انقطاع الانترنت عن الشمال السوري


يشهد سعر صرف الدولار في مناطق الشمال المحررة، حالة عدم استقرار بين ارتفاع وانخفاض، كما يتعذر متابعة السوق وتسجيل سعر محدد للصرف، وذلك نتيجة لانقطاع خدمة الانترنت من مصدره في تركيا، عن كافة مناطق الشمال السوري، منذ ليل السبت.

ويعتمد صرافو الشمال على غرف الواتساب والانسترغرام لمتابعة وتسجيل سعر صرف العملات. وأدى توقف خدمة الانترنت لانقطاع التواصل بين مكاتب الصرف والحوالات المنتشرة في مختلف المناطق.

وأغلقت كثير من مكاتب الحوالات أبوابها واعتذرت عن إرسال أو تسليم أي حوالة مالية. "لا أستطيع التحقق من وصول أي حوالة لأن برامج التحويل تعتمد على الانترنت"، يقول "محمد" الذي يعمل في إحدى مكاتب التحويل بريف إدلب.

ويتابع متحدثاً لـ "اقتصاد": "كنا نظن أن الانترنت من تركيا خدمة دائمة مستحيلة التوقف عكس شبكات النظام. ولكن بسحبة فيش أصبحنا بلا عمل ومنقطعين عن العالم الخارجي".

وترواح سعر صرف الدولار بين انخفاض وارتفاع طفيف نتيجة لعدم التداول وتوقف السوق. وسجل آخر سعر له عند 470 ليرة شراء، 473 ليرة مبيع.

وتزامن انقطاع الانترنت مع انطلاق معركة غصن الزيتون التي أعلنتها تركيا ضد المليشيات الكردية في عفرين. وبحسب ناشطين فإن الانترنت سيبقى متوقفاً حتى انتهاء العملية.

ويلجأ بعض أصحاب المحلات لاستخدام الخطوط التركية (تروكسيل – تليكوم)، والاتصال عن طريقها بالانترنت، والتي تعمل فقط في المناطق الحدودية. ويحاول البعض الاتصال عبر الشبكات السورية (MTN و siryatel) وهي غير متوفرة بأغلب مناطق الشمال.

ترك تعليق

التعليق