وجبة ملكية في دمشق بـ 8 آلاف ليرة.. تعرف عليها


رغم ارتفاع الأسعار، 8 آلاف ليرة سورية اليوم تستطيع تأمين متطلبات وجبة "اليبرق" التي تعد من الوجبات الدسمة بالنسبة للسوريين.

"يتم الاعتماد حالياً على الورق المفرز، أو الموضوع ضمن مرطبانات وهو ما يعرف بالمضغوط، بسبب عدم توافر الورق الأخضر حتى الآن في الأسواق"، هكذا بدأت "أم هادي"، من إحدى سكان العاصمة دمشق، حديثها لـ "اقتصاد" عن تكاليف إعداد وجبة اليبرق في العاصمة هذه الأيام.

وتكمل "أم هادي": "يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من ورق العنب الأخضر 2500 ليرة سورية، ويعتبر الكيلو كافياً لإعداد وجبة كبيرة تكفي لـ 6 أشخاص تقريباً، يضاف لها كيلوغرام واحد من الرز كحشوة يبلغ ثمنه 1200 ليرة سورية، أما اللحم فيمكن الاقتصاد بكمية 200 غرام فقط، والتي يبلغ ثمنها 2400 ليرة سورية، ليصبح المجموع 6100 ليرة سورية، تصل إلى 8 آلاف ليرة، إذا ما احتسبنا ثمن البهارات التي تضاف لحشوتها والثوم الذي يبلغ سعر الأخضر منه 1200 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد، والليمون الذي وصل سعره إلى 2500 ليرة سورية للكيلو الواحد أيضاً، واللازم أثناء الطبخ".
"أم هادي" تابعت: "في حال أردنا إعدادها على الطريقة التي كانت تعد بها قبل الثورة، فإن المبلغ قد يتجاوز 25 ألف ليرة سورية، حيث كانت تعد قبل الثورة بكيلوغرام كامل من اللحم، إضافة إلى الدهن والعظام التي توضع داخل الطنجرة أثناء الطبخ، حيث يبلغ ثمن (العصعوص) الواحد اليوم 2500 ليرة سورية".

طريقة الإعداد

يتم وضع ورق العنب في الماء المغلي الذي تضاف له ملعقة واحد من السكر "حسب الرغبة" لمدة تتراوح بين 3 و 5 دقائق كحد أقصى، ومن ثم يتم إخراجه ويُترك ليبرد، هذا بالنسبة لورق العنب، أما حشوته فيتم وضع الرز داخل الماء "نقعه" لقرابة الساعة تقريباً، ويضاف له بعدها ملعقتين كبيرتين من الملح وملعقة كبيرة من الفلفل واللحم وملعقة كبيرة أيضاً من العصفر ومثلها من الكمون الناعم، ويترك لساعة أخرى، كي تتجانس النكهات فيما بينها.

بعدها يتم حشو الأوراق، وتصفيطها ضمن الطنجرة، أو يتم تصفيطها كحزم، وهو المتعارف عليه عند السوريين، ومن ثم وضعها داخل الطنجرة مع الثوم والليمون، ويتم ضغطها عادة إما بوعاء بداخله ماء أو بواسطة قطعة مصنوعة من الفخار معروفة لدى سكان العاصمة باسم "تئالة" وتطهى على نار هادئة لمدة ساعتين تقريباً.

تكلفة الوجبة في تركيا

يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من ورق العنب الأخضر 12 ليرة تركية، في موسمه، في حين يصل سعر المضغوط منه في غير موسمه إلى 20 ليرة تركية، أما الرز فيبلغ سعر الكيلو غرام 10 ليرات تركية، وكيلو اللحم 60 ليرة تركية تحتاج الوجبة بين 15 و 20 ليرة تركية كثمن للحم إذا ما أردنا الإقتصاد في إعدادها، ويضاف للمبلغ قرابة 5 ليرات تركية كثمن للبهارات، و10 ليرات أخرى كثمن للثوم والليمون ليصل الإجمالي إلى 57 ليرة تركية تقريباً لوجبة تكفي 6 أشخاص أو 3 أشخاص لمدة يومين.

في تركيا يتراوح سعر الوجبة داخل المطاعم والتي تكفي شخصاً واحداً، بين 30 و 50 ليرة تركية وتصل في بعضها إلى 60 ليرة تركية إذا ما كان المطعم مشهوراً، أو يقع ضمن مناطق سياحية كالفاتح وباشاك شهير، أو كانت الوجبة غنية باللحم، أي أنه بثمن وجبة تكفي لشخص واحد بإمكان العائلة إعداد وجبة تكفي لـ 3 أشخاص تقريباً.

يذكر أن لورق العنب الأخضر استخدامات أخرى، خصوصاً لدى أهالي العاصمة دمشق، منها إغلاق الكوسا والباذنجان في وجبة المحاشي، ويضاف أيضاً عند البعض لوجبة حراء اصبعو، والكشك، كي يضيف نكهة الحامض لها، إضافة إلى الوجبة الشهيرة اليالنجي.



ترك تعليق

التعليق