بالصور: صانع حلويات سوري يصمم قالب كاتو على شكل دار أوبرا في هامبورغ


صمم صانع الحلويات السوري "شادي البكري" قالب كاتو فريد من نوعه على شكل دار أوركسترا "إلبه"- وهي قاعة موسيقية شهيرة في مدينة هامبورغ الألمانية التي يعيش فيها منذ سنوات-. وتم عرض المجسم الذي لاقى إعجاب  كل من رآه من الألمان في "متجر كارين للحلويات" بمنطقة بيم شلومب.

والبكري شاب سوري عمل في مجال صناعة الحلويات بدمشق قبل أن يخرج منها في نهاية العام 2012 متوجهاً إلى الأردن وبحكم تجربته في صناعة الحلويات عمل هناك في هذا المجال حتى العام 2015 وانتقل بعدها إلى تركيا لبضعة أيام قبل أن يكمل طريقه إلى اليونان ومن ثم إلى ألمانيا.

 ولأن العمل في مهنة مثل الحلويات يحتاج إلى دراسة مهنية (الاوسبيلدونغ) وهي فترة تدريبية مهنية، التحق بها في آب 2017 ونجح مطلع هذا العام، ومن ثم -كما أخبر "اقتصاد"- بدأ بتصميم قالب كاتو على شكل دار أوكسترا "إلبه" في مدينة هامبورغ الساحلية، وهي دار الأوبرا الأهم في أوروبا –حسب وصفه-، ويتربع المبنى على شبة جزيرة غرايزبوروك الواقعة على ضفاف نهر "إلبه" ومن هنا أخذ اسمها. ويمثّل البناء الزجاجي للأوبرا شراعاً مرفوعاً وسط تموجات المياه  ويعطي منظراً أشبه بكريستال الكوارتز. واختاره -كما يقول البكري- لأنه رمز تاريخي وفني للمدينة التي يعيش فيها.


 ولفت الفنان الشاب إلى أن لمبنى الأوبرا في هامبورع قسمان: القسم الأسفل وهو عبارة عن فندق يعود للعام 1962 والأعلى قسم حديث وهو الذي يضم مبنى الأوبرا، فأراد أن يصنع من الشوكولا قطعة فنية تجسد هذا المبنى، وتم بناء المجسم باستخدام ما يعادل الـ 5 كيلوغرام من الشوكولاتة البلجيكية عالية الجودة التي تمت معالجتها بدرجة حرارة عالية للوصول إلى حالة من الثبات والصلابة منعاً لذوبانها. واستمر في إنجاز العمل ما يعادل الـ 25  ساعة عمل متواصلة، وبلغ ارتفاع المجسم -بحسب المصدر- 25 سم وعرضه 32 سم، وهو ليس بمثلث ولا مستطيل، وله 4 أضلاع.


 ولفت محدثنا إلى أن عمله على المجسم احتاج للكثير من الدقة والصبر والتأني تلافياً لحدوث أخطاء تضطره لإعادة العمل.

وصمم البكري من قبل، العديد من الأعمال الفنية الصغيرة، بذات الطريقة، ومنها آلة غيتار وطاولة سطحها يشبه الرخام، ولكنها من الشوكولا، وسفينة صغيرة.
 


 وأعرب الفنان الشاب عن أمنيته بتجسيم مبنى بلدية هامبورغ الكبرى، وهي من أقدم  البلديات في ألمانيا، ولكنه مشروع مكلف ويحتاج لدعم من مؤسسة أو جهة ممولة لأنه يستخدم أغلى أنواع الشوكولا البلجيكية والمواد الأخرى غالية الثمن-كما أخبرنا-.

ترك تعليق

التعليق